آخر المواضيع

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

حكم الصلآة على السجادة التي فيها صور الكعبة (لجمع من العلماء)


 
سئل ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . . 
ﺱ . ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻰ ﻧﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭ
ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ؛ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ؟

ﺠﻮﺍﺏ الشيخ :
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻭﺍﻟﻮﻃﺊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ، ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺼﻮﻳﺮ
ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺵ ، ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻤﻦ ﺭﺃﻳﻬﺎ ﺃﻥ ﻻ
ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩ ﺍﻟﺘﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺇﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻻ ﺗﺸﻮﺵ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺖ ﺭﺟﻠﻴﻪ
ﻓﻴﻪ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻓﺎﻷﺣﻮﻁ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺍﺕ .......................................... 

ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺴﺤﻴﻤﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ؟

جواب ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺃﻭﻻً ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺗﺸﻐﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ،
ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺧﻠﻊ ﺍﻟﺨﻤﻴﺼﺔ
ﺍﻟﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻧﻬﺎ ﺃﺷﻐﻠﺘﻨﻰ ﺁﻧﻔﺎ
ﻋﻦ ﺻﻼﺗﻰ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺃﺷﻐﻠﺘﻪ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ؟ ! ، ﺛﻢ ﺇﻥ
ﺭﺳﻢ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺍﺕ ﻣﻦ
ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ، ﺃﻭﻻً ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﺷﻌﺎﺭ
ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻴﻴﻦ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﺇﺳﻼﻣﻴﺎ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻟﻤﺴﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻢ ﻳﺒﻨﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻨﻬﺎ ﻋﻤﺮ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﺑﻘﺮﻭﻥ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻨﺎﻫﺎ
ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ - ﺃﻇﻦ - ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ ﻗﺒﻞ ﻧﻮﺡ
ﻣﺎﺋﺘﻰ ﺳﻨﺔ، ﻭﻟﻮﻻ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻷﺯﻳﻠﺖ، ﺃﺫﻛﺮ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﻐﻴﺮ
ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻳﺤﻠﻒ ﺑﻬﺎ ﻳﻘﻮﻝ : ﻭﺍﻟﻘﺒﺔ
ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ، ﻫﺬﺍ ﺷﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﺳﻢ
ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺍﺕ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺷﻴﺨﻨﺎ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ
ﺑﺎﺩﺭ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ - ﻭﺃﻇﻨﻪ - ﺍﻟﺴﺒﻴﻌﻲ ﺍﻟﺬﻯ
ﻳﺼﻨﻊ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩ ﺟﺰﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ
ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﺳﺠﺎﺩﺍﺕ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﻦ ﺭﺳﻮﻡ، ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﻌﺪ
ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻭﻷﻧﻬﺎ
ﺗﺸﻐﻞ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﻋﻦ ﺻﻼﺗﻪ، ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ
ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺠﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻻ ﻳﻈﻨﻦ
ﺃﺣﺪ ﺃﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻗﺪ ﻳﻔﺮﺷﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺵ، ﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻰ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻔﺮﻭﺷﺔ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺣﺮ ﺃﻭ ﻗﺮ ﺃﻭ ﻏﺒﺎﺭ ﺃﻭ
ﻣﻴﺎﻩ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻔﺮﺵ ﺍﻟﺬﻯ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺰﻏﺐ ﺇﻟﻰ ﻗﺪ ﻳﺆﺫﻯ ﺍﻟﺼﺪﺭ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺴﺎﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺭﺑﻮ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻫﺬﺍ
ﻗﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺪﻭﻥ ﺭﺳﻮﻡ
ﻭﺗﺼﺎﻭﻳﺮ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺃﻯ ﺷﺊ ﻳﻠﻔﺖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﻞ ﺗﺠﻌﻞ ﻋﺎﺩﻳﺔ
ﺑﺪﻭﻥ ﺭﺳﻮﻡ .................................................. 

ﺳُﺌِﻠَﺖِﺍﻟﻠَّﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪَّﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹِﻓﺘﺎﺀ : 
ﻣَﺎﺣﻜﻢ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻋﻠﻰٰ ﺍﻟﺴِّﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺻُﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ،
ﻭﺍﻟﻘِﺒﺎﺏ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻋﻠﻰٰ ﺍﻟﻘُﺒﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ؟

ﻓﺄَﺟﺎﺑﺖ ﺍﻟﻠَّﺠﻨﺔ ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ : ﺇﻥَّ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺭﻭﺡ
ﺟﺎﺋﺰ ، ﻭﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻋﻠﻰٰ ﺍﻟﺴِّﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺻُﻮﺭ ﻣﺎ ﻻ
ﺭﻭﺡ ﻓﻴﻪ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ؛
ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫٰﻟﻚ ﻣﻦ ﺷﻐﻞ ﺍﻟﻤﺼﻠِّﻲ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻟـٰﻜﻨﻬﺎ
ﺻﺤﻴﺤﺔ .
ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ
ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ - ﺻﻠَّﻰٰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳَﻠَّﻢ -
ﺩﻋﺎﻩ ﺑﻌﺪ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻘﺎﻝ :
« ﺇﻧِّﻲ ﻛﻨﺖ ﺭﺃﻳﺖ ﻗﺮﻧﻲ ﺍﻟﻜﺒﺶ ﺣﻴﻦ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﻓﻨﺴﻴﺖ ﺃﻥْ ﺁﻣﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﺨﻤﺮﻫﻤﺎ ، ﻓﺨﻤﺮﻫﻤﺎ »
ﻓﺈﻧَّﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗِﺒﻠﺔ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖِ ﺷﻲﺀ ﻳُﻠﻬﻲ
ﺍﻟﻤﺼﻠِّﻲ .
ﻭﺭﻭﻯٰ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﻧﺲ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ
ﻗِﺮﺍﻡ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﻗﺪ ﺳﺘﺮﺕْ ﺑﻪ ﺟﺎﻧﺐ ﺑﻴﺘﻬﺎ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ - ﺻﻠَّﻰٰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳَﻠَّﻢ : -
« ﺃﻣﻴﻄﻲ ﻋﻨِّﻲ ﻗِﺮﺍﻣﻚ ﻫٰﺬﺍ ﻓﺈﻧَّﻪ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺼﺎﻭﻳﺮﻩ
ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻲ » ( 1 ) .
ﻓﺄﻣﺮ ﺑﺘﺨﻤﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻧﻴﻦ ﻭﺇﻣﺎﻃﺔ ﺍﻟﻘِﺮﺍﻡ ﻭﺑﻴَّﻦَ ﺃﻥَّ ﺫٰﻟﻚ
ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻐﻞ ﺍﻟﻤُﺼﻠِّﻲ .
ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ - ﺻﻠَّﻰٰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳَﻠَّﻢ - ﻗﻄﻊ
ﺻﻼﺗﻪ .
ﻭﺭﻭﻯٰ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒﻲَّ -
ﺻﻠَّﻰٰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳَﻠَّﻢ - ﺻﻠَّﻰٰ ﻓﻲ ﺧﻤﻴﺼﺔ
ﻟﻬﺎ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰٰ ﺃﻋﻼﻣﻬﺎ ﻧﻈﺮﺓ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍِﻧﺼﺮﻑ
ﻗﺎﻝ :
« ﺍِﺫﻫﺒﻮﺍ ﺑﺨﻤﻴﺼﺘﻲ ﻫٰﺬﻩ ﺇﻟﻰٰ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻢ ﻭﺍﺋﺘﻮﻧﻲ
ﺑﺎﻧﺠﺒﺎﻧﻴﺔ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻢ ﻓﺈﻧَّﻬﺎ ﺃﻟﻬﺘﻨﻲ ﺁﻧﻔﺎً ﻋَﻦ ﺻَﻼﺗﻲ
» ( 2 ) .
ﻭﻓﻲ ﻫٰﺬﺍ ﺗﺤﺬﻳﺮ ﻣﻨﻪ - ﺻﻠَّﻰٰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳَﻠَّﻢ - ﻋﻤَّﺎ
ﻳُﻠﻬﻲ ﺍﻟﻤﺼﻠِّﻲ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ؛
ﻭﻟـٰﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻄﻊ ﺻَﻼﺗﻪ ﻓﺪﻝَّ ﺫٰﻟﻚ ﻋﻠﻰٰ ﺍﻟﻨَّﻬﻲ ﻋﻤَّﺎ
ﻳُﻠﻬﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ، ﻭﻋﻠﻰٰ ﺻِﺤَﺔ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ ﻣﻊ ﺫٰﻟﻚ .
ﻭﺻﻠَّﻰٰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰٰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ
ﻭﺳَﻠَّﻢ . ﺍﻫـ.

..........................
( 1 ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﻴﺦ ﺍﻷَﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺻﺤﻴﺢ. ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ
ﺑﺮﻗﻢ : 1405 .
( 2 ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﻴﺦ ﺍﻷَﻟﺒﺎﻧﻲ : ﺻﺤﻴﺢ ؛ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ
ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺮﻗﻢ




0 التعليقات:

إرسال تعليق



 
القالب من تعريب وتطوير فؤاد احمد ابو اسماء :: الحقوق محفوظة ::